The 2-Minute Rule for إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



وهو مصمم لمساعدة الشركات على تلبية احتياجات موظفيها بشكل أفضل أثناء الترويج أهداف الشركة.

فكر في أطر زمنية مختلفة حسب الضرورة (قصيرة أو متوسطة أو طويلة الأجل)

أهم المؤشرات في التقرير السنوي للموارد البشرية ٢ ديسمبر ٢٠٢٣

لقد لوحظ أن فكرة الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية يمكن اعتبارها "تكوينًا خطابيًا" وأنه عندما يتحدث المؤيدون عن إدارة الموارد البشرية، فإنهم يشيرون على نطاق واسع إلى مجموعة مفهومة من المقترحات المترابطة.

مطابقة أنشطة وسياسات إدارة الموارد البشرية مع بعض استراتيجيات العمل الواضحة والهيكل والثقافة والفعالية والأداء التنظيمي، ومطابقة الموارد مع المتطلبات المستقبلية، وتطوير القدرات المميزة، وإدارة المعرفة، وإدارة التغيير. إنها تهتم بمتطلبات رأس المال البشري وتطوير قدرات العمليات - القدرة على إنجاز الأمور بفعالية.

منفردة ومجتمعة، يُزعم أن هذه التدابير تؤثر بشكل إيجابي على الأداء التنظيمي. ولذلك، فإنها تستحق الاهتمام.

مما يتطلب من قسم إدارة الموارد أن يتسم بالمرونة والاستمرارية للمساهمة في تعزيز وتطوير المواهب للقوى البشرية، حتى باتت هناك عدة اتجاهات حديثة في إدارة الموارد البشرية، وفيما يلي نعرض لك أهم هذه الاتجاهات:

حيثُ تبحث العديد من المنظمات باستمرار عن وسائل لتطوير طريقة عملها وتنسيق الأنشطة في الإدارات.

• تعلم وفهم الوظائف الرئيسية المرتبطة بإدارة الموارد البشرية

يعد جذب الموظفين الموهوبين والمهرة والحفاظ عليهم أحد أهم التحديات التي تواجهها المنظمات في عالم الأعمال الديناميكي اليوم.

يحسِّن ذلك من عملية التوظيف ويجعل عملية اختيار الأشخاص المناسبين لكل وظيفة أمراً أسهل، أيضا دمج العلاقات يُعنى بتطوير سياسات الترقية في الشركة، من خلال توظيف أشخاص تم تجهيزهم من داخل الشركة أو حققُّوا شروطاً معينة ليصبحوا في منصب معين ذلك يُساعد في الحِفاظ عليهم وتطويرهم وتدريبهم وذلك هو أساس وروح استراتيجيات الموارد البشرية الحديثة.[١]

على سبيل المثال، تشمل الأنشطة على المستوى التشغيلي خطط التوظيف والتعيين السنوية في مجال اختيار/تعيين الموظفين.

وقالت هناء: «أُجريت هذه الدراسة في إطار تعاون الدائرة مع مركز الديرة لبحث محاور رئيسية في إدارة الموارد البشرية.

يسعى النهج المميز لإدارة التوظيف إلى تحقيق ميزة تنافسية من خلال النشر الاستراتيجي لقوى عاملة عالية الالتزام والقدرات باستخدام تعرّف على المزيد مختلف التقنيات الثقافية والهيكلية وشؤون الموظفين.

Report this wiki page